منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يقدم خدمات تعليمية للمهتمين بالتعليم الأزهرى وخصوصا بمعهد شبين القناطر ع/ث بنين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفسير القرأن الكريم
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:37 pm من طرف Admin

» القيلوله من اهم الاوقات
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالأحد يوليو 18, 2010 5:19 pm من طرف حسن محمد الكاشف

» معهد شبين ع الفيس بوك
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالإثنين مارس 22, 2010 6:33 pm من طرف Admin

» روائع الانجليزيه
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالأحد مارس 07, 2010 5:39 pm من طرف محمد محى

» القيلوله من اهم الاوقات
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:05 pm من طرف mahmoud

» عيناك تهمنا
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:01 pm من طرف mahmoud

» فاظفر بذات الدين تربت يداك
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:58 pm من طرف mahmoud

» احذر من تنظيف الأذن
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:50 pm من طرف mahmoud

» التلفاز يحرق فتامين د عبد الاطفال
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:46 pm من طرف mahmoud

» سبحان الله
التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:42 pm من طرف mahmoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك بالمنتدى ؟
 1- ممتاز
 2- جيد جدا
 3- جيد
 4- مقبول
 5- ضعيف
 6- ضعيف جدا
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمال ابراهيم
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
محمد محى
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
عيد فاروق محمد أحمد
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
Admin
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
mahmoud
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
M.A.M
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
mohamed salem wakeel
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
روناء عمرو
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
mshmsh
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
sayednegde
التأدب مع الله سنن المرسلين Bar_rightالتأدب مع الله سنن المرسلين Barالتأدب مع الله سنن المرسلين I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 72 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو موسى كور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 500 مساهمة في هذا المنتدى في 310 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 7:13 pm

 

 التأدب مع الله سنن المرسلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
عضو نشيط
عضو نشيط
mahmoud


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

التأدب مع الله سنن المرسلين Empty
مُساهمةموضوع: التأدب مع الله سنن المرسلين   التأدب مع الله سنن المرسلين Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 9:45 pm

من تأمل أحوال الرسل - صلوات الله وسلامه عليهم - مع الله ، وخطابهم وسؤالهم .. كيف تجدها كلها مشحونة بالأدب قائمة به ؟!

قال المسيح -عليه السلام - (( إن كنت قلته فقد علمته ))
( المائدة : 116 )
ولم يقل : لم اقله .. وفرق بين الجوابين في حقيقة الأدب .. ثم حال الأمر على علمه - سبحانه - ، فقال (( تعلم ما في نفسى )) ثم برأ نفسه عن علمه بغيب ربه وما يختص به - سبحانه - فقال (( ولا أعلم ما في نفسك )) ثم أثنى على ربه .. ووصفه بتفرده بعلم الغيوب كلها .. فقال (( إنك انت علام الغيوب )) ثم نفى أن يكون قال لهم غير ما أمره ربه به - وهو محض التوحيد - فقال (( ما قلت لهم إلا ما أمرتني به : ان اعبدوا الله ربى و ربكم )) ثم أخبر عن شهادته عليهم مدة مقامه فيهم ..وأنه بعد وفاته لا اطلاع له عليهم ، وأن الله - عزوجل - وحده هو المنفرد بعد الوفاة بالإطلاع عليهم .. فقال (( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم )) ثم وصفه بأن شهادته - سبحانه - فوق كل شهادة وأعم .. فقال (( وأنت على كل شئ شهيد )) ثم قال (( إن تعذبهم فإنهم عبادك )) وهذا من أبلغ الأدب مع الله في مثل هذا المقام .. أى شأن السيد رحمة عبيده والإحسان إليهم .. وهؤلاء عبيدك ليسوا عبيدا لغيرك .. فإذا عذبتهم - مع كونهم عبيدك - فلولا أنهم عبيد سوء من أبخس العبيد ، وأعتاهم على سيدهم ، وأعصاهم له : لم تعذبهم .. لأن قربة العبودية تستدعى إحسان السيد إلى عبده ورحمته .. فلماذا يعذب أرحم الراحمين ، وأجود الأجودين ، واعظم المحسنين إحسانا عبيده ؟! لولا فرط عتوهم ، وإباؤهم عن طاعته ، وكمال استحقاقهم للعذاب ..

وقد تقدم قول (( إنك أنت علام الغيوب )) أى هم عبادك .. وانت اعلم بسرهم وعلانيتهم .. فإذا عذبتهم عذبتهم على علم منك بما تعذبهم عليه .. فهم عبادك وانت أعلم بما جنوه واكتسبوه .. فليس في هذا استعطاف لهم .. كما يظنه الجهال .. ولا تفويض إلى محض المشيئة والملك المجرد عن الحكمة ، كما تظنه القدرية .. وإنما هو قرار واعتراف وثناء عليه - سبحانه - بحكمته وعدله ، وكمال علمه بحالهم ، واستحقاقهم للعذاب ..

ثم قال (( وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم )) ولم يقل (( الغفور الرحيم )) وهذا من أبلغ الأدب مع الله - تعالى - .. فإنه قاله في وقت غضب الرب عليهم .. والأمر بهم إلى النار ..فليس هو مقام استعطاف ولا شفاعة .. بل مقام براءة منهم .. فلو قال (( فإنك أنت الغفور الرحيم )) لأشعر باستعطافه ربه على أعدائه الذين قد اشتد غضبه عليهم .. فالمقام مقام موافقة للرب في غضبه على من غضب الرب عليهم .. فعل ذكر الصفتين اللتين يسأل بهما عطفه ورحمته ومغفرته إلى ذكر العزة والحكمة ، المتضمنتين لكمال القدرة وكمال العلم ..

والمعنى : إن غفرت لهم فمغفرتك تكون من كمال القدرة والعلم .. ليست عن عجز عن الإنتقام عنهم ، ولا خفاء عليك بمقدار جرائمهم .. وهذا لأن العبد قد يغفر لغيره لعجزه عن الإنتقام منه .. ولجهله بمقدار إسائته إليه .. والكمال : هو مغفرة القادر العالم .. وهو العزيز الحكيم .. وكان ذكر هاتين الصفتين في هذا المقام عين الأدب في الخطاب ..

وفى بعض الآثار (( حملة العرش أربعة : إثنان يقولان : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ..لك الحمد على حلمك بعد علمك .. وإثنان يقولان : سبحانك اللهم ربنا و بحمدك .. لك الحمد على عفوك بعد قدرتك )) ولهذا يقترن كل من هاتين الصفتين بالأخرى كقوله (( والله عليم حليم )) وقوله (( وكان الله عفوا قديرا )) ..

وكذلك قول إبراهيم الخليل (( الذي خلقنى فهو يهدين * والذي هو يطعمنى ويسقين * وإذا مرضت فهو يشفين ))
(الشعراء : 78 : 80 )
ولم يقل (( وإذا أمرضنى )) حفظا للأدب مع الله ..
وكذلك قول الخضر - عليه السلام - في السفينة (( فأردت أن اعيبها ))
( الكهف : 79 )
ولم يقل (( فأراد ربك أن أعيبها )) وقال في الغلامين (( فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ))
( الكهف : 82 )

وكذلك قول مؤمنى الجن (( وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض ))
( الجن : 10 )
ولم يقولوا (( أراده ربهم )) ثم قالوا (( أم أراد بهم ربهم رشدا )) ..

وألطف من هذا قول موسى - عليه السلام - (( رب إنى لما انزلت إلى من خير فقير ))
( القصص : 24 )
ولم يقل (( رب قدرت على وقضيت على )) ..

وقول أيوب - عليه السلام - (( مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين ))
( الأنبياء : 83 )
ولم يقل (( فعافنى واشفنى )) ..

وقول يوسف لأبيه واخوته (( هذا تأويل رؤياى من قبل قد جعلها ربى حقا وقد أحسن بى إذ أخرجنى من السجن ))
( 100يوسف : )
ولم يقل (( أخرجنى من الجب )) حفظا للأدب مع إخوته ، وتفتيا عليهم أن لا يخجلهم بما جرى في الجب .. وقال (( وجاء بكم من البدو )) ولم يقل (( رفع عنكم جهد الجوع والحاجة )) أدبا معهم .. و أضاف ما جرى إلى السبب .. ولم يضفه إلى المباشر الذي هو أقرب إليه منه .. فقال (( من بعد أن نزغ الشيطان بينى و بين إخوتى )) فأعطى الفتوة والكرم والأدب حقه .. ولهذا لم يكن كمال هذا الخلق إلا للرسل والأنبياء - صلوات الله وسلامه عليه -

ومن هذا أمر النبى - صلى الله عليه وسلم - الرجل أن يستر عورته ، وإن كان خاليا لا يراه أحد .. ادبا مع الله ، على حسب القرب منه .. وتعظيمه وإجلاله .. وشدة الحياء منه .. ومعرفة وقاره ..

وقال بعضهم : إلزم الأدب ظاهرا وباطنا .. فما أساء احد الأدب في الظاهر إلا عوقب ظاهرا .. وما أساء أحد الدب باطنا إلا عوقب باطنا ..

وقال عبد الله بن المبارك - رحمه الله - : من تهاون بالأدب عوقب بحرمان السنن .. ومن تهاون بالسنن عوقب بحرمان الفرائض .. ومن تهاون بالفرائض عوقب بحرمان المعرفة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التأدب مع الله سنن المرسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبحان الله
» الدعوة إلى الله
» من جوامع الادعيه
» قيمة الزمن
» الله جل جلاله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين  :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: