منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يقدم خدمات تعليمية للمهتمين بالتعليم الأزهرى وخصوصا بمعهد شبين القناطر ع/ث بنين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفسير القرأن الكريم
الدمج Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:37 pm من طرف Admin

» القيلوله من اهم الاوقات
الدمج Emptyالأحد يوليو 18, 2010 5:19 pm من طرف حسن محمد الكاشف

» معهد شبين ع الفيس بوك
الدمج Emptyالإثنين مارس 22, 2010 6:33 pm من طرف Admin

» روائع الانجليزيه
الدمج Emptyالأحد مارس 07, 2010 5:39 pm من طرف محمد محى

» القيلوله من اهم الاوقات
الدمج Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:05 pm من طرف mahmoud

» عيناك تهمنا
الدمج Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:01 pm من طرف mahmoud

» فاظفر بذات الدين تربت يداك
الدمج Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:58 pm من طرف mahmoud

» احذر من تنظيف الأذن
الدمج Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:50 pm من طرف mahmoud

» التلفاز يحرق فتامين د عبد الاطفال
الدمج Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:46 pm من طرف mahmoud

» سبحان الله
الدمج Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:42 pm من طرف mahmoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك بالمنتدى ؟
1- ممتاز
الدمج Bar_right63%الدمج I_vote_lcap
 63% [ 100 ]
2- جيد جدا
الدمج Bar_right10%الدمج I_vote_lcap
 10% [ 16 ]
3- جيد
الدمج Bar_right7%الدمج I_vote_lcap
 7% [ 11 ]
4- مقبول
الدمج Bar_right5%الدمج I_vote_lcap
 5% [ 8 ]
5- ضعيف
الدمج Bar_right3%الدمج I_vote_lcap
 3% [ 4 ]
6- ضعيف جدا
الدمج Bar_right13%الدمج I_vote_lcap
 13% [ 21 ]
مجموع عدد الأصوات : 160
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمال ابراهيم
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
محمد محى
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
عيد فاروق محمد أحمد
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
Admin
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
mahmoud
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
M.A.M
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
mohamed salem wakeel
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
روناء عمرو
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
mshmsh
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
sayednegde
الدمج Bar_rightالدمج Barالدمج I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 72 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو موسى كور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 500 مساهمة في هذا المنتدى في 310 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 7:13 pm

 

 الدمج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mshmsh
عضو مهتم
عضو مهتم
mshmsh


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
العمر : 54
الموقع : MSHMSH20002@YAHOO.COM

الدمج Empty
مُساهمةموضوع: الدمج   الدمج Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 11:01 pm

[[i]الدمج Inclusion هو
• الفلسفة المبنية على الإيمان بأن الناس جميعاً سواسية ويجب احترامهم وتقديرهم على أساس مبادئ حقوق الإنسان .
• مجموعة من الإجراءات التى لا نهاية لها والتى يمكن من خلالها للأطفال والراشدين ذوى الإعاقات أن يشاركوا فى جميع نشاطات المجتمع المحلى التى يشارك فيها الأشخاص الغير معوقين .
• تربية الأطفال ذوى الإعاقات فى المدارس التى كان من الممكن أن ينتسبوا إليها لو لم يكونوا معاقين
• تأمين الدعم والخدمات التى يحتاجها الآباء والأطفال ذوى الإعاقة لكى يكونوا فى مواقع طبيعية .
• دعم معلمى التربية النظاميه ( العاديه ) والإداريين .
• تمكين الأطفال ذوى الإعاقات من متابعة نفس البرامج التى يتابعها الأطفال الغير معاقين .
• تشجيع قيام الصداقات ما بين الأطفال ذوى الإعاقات و أقرانهم الغير معاقين .
• أن المعلمين والإداريين يأخذون هذه الإهتمامات بجدية
• تعليم جميع الأطفال بأن يتفهموا ويتقبلوا الإختلاف
التعليم الدامج
كمدخل لتطوير أساليب التقويم بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية
(دراسة مقارنة)
المستخلص
التقويم عنصر من عناصر المنهج، وقد إرتبطت العملية التربوية بالتقويم منذ زمن بعيد لمعرفة ما تحققه الجهود التربوية من نتائج.
فالهدف الأساسى لعملية التقويم هو التجويد والتطوير ولذلك لابد أن يكون شاملاً لكل جوانب المتعلم المعرفية والوجدانية والمهارية وأن يشارك فيها المعلم وولى الأمر والمتعلم نفسه. حيث يسهم التقويم فى رسم صورة متكاملة لشخصية المتعلم من حيث خبراته وأعماله ويحدد موقع الفرد بالنسبة للآخرين وبالنسبة لنفسه .
ان التقويم يؤثر فى جميع عناصر المنهج ويتأثر بها، فالتقويم يقوم بوظيفة (التغذية الراجعة ) فهو يتجاوز حدود إتخاذ قرار بالنجاح أو الفشل إلى تسجيل مقدار ما يتحقق من الأهداف التربوية، أى التغيرات التى طرأت على سلوك الطلاب بالفعل، ودراسة العوامل والظروف التى تسهل الوصول إلى الأهداف أو تعطلها. يهدف هذا البحث الى تقييم أثر التعليم الدمجى فى البيئة المصرية على تكييف طرق التقويم لتناسب جميع الأطفال رغم اختلافاتهم والوقوف على النجاحات والتحديات التى تواجه تلك الفلسفة

• كما يهدف هذا البحث الى القيام بدعم صناعة القرارات والسياسات الداعمة لتعميم الفلسفة
الدمجية كأحد مداخل تطوير التعليم فى مصر.
وقد طبق على 233 مفردة مكونة من 4 مجموعات من مدارس دامجة وغير دامجة موزعة على 3 محافظات هى ( القاهرة – المنيا- الاسكندرية). وقد ضمت العينة:مدرس من مختلف التخصصات بالاضافة الى ممثلين للادارة المدرسية90 طفلا (ذوى احتياجات خاصة وأقرانهم من مستويات تعليمية مختلفة) 52 ولى أمر و30 من القيادات بوزارة التربية والتعليم والقيادات المحلية بالمحافظات الثلاث.
اتبع البحث المنهج الكيفى الى جانب استخدام بعض الأدوات, منها: استبيان للمعلمين, استمارة مقابلة شبه مفتوحة لمناقشة المعلمين, استمارة مقابلة شبه مفتوحة لمناقشة الأطفال, استمارة مقابلة شبه مفتوحة لمناقشة أولياء أمور أطفال, استمارة مقابلة شبه مفتوحة لمناقشة المسئولين. وكانت أهم النتائج والتوصيات: اجماع السادة المسئولين بالادارات التعليمية فى المحافظات الثلاث على أن الإمتحان يراعى فعلاً (الإمتحان الواحد وليس أكثر من إمتحان) مستويات الأطفال حميعا فهو للطالب الضعيف والمتوسط والمميز.
كما كان هناك اجماع من جميع الفئات العاملة فى التعليم على أن التقويم الشامل أسلوب غير مستوعب تماما مع اتهامات باستيراده من الغرب دون تعديل على البيئة المصرية ومراعاة الظروف والأعباء الملقاة على كاهل المعلم خاصة كثافة الفصول وقلة الامكانات علاوة على الضغط الاقتصادى الواقع على المعلم نتيجة تدنى الدخل. بالاضافة الى شبه اجماع من أولياء الأمور على تخوفهم من أسلوب التقويم الشامل نظرا لأنه غير موضوعى وغير محكوم الا بضمير المعلم مما يجعلهم يسعون لارضائه أكثر من ذى قبل. كما أنه من وجهة نظرهم قد ساهم فى زيادة الدروس الخصوصية ولم يحاربها على عكس المستهدف وذلك لأن الدروس الخصوصية "تكسر عين المدرس" وتجعله سخيا فى تقييمه للأطفال. قام مدرسو المدارس الدامجة بوضع امتحانات شهرية متعددة المستويات تراعى الفروق الفردية تسمح بمقارنة الطفل بنفسه لقياس مدى تقدمه مع مراعاة الأهداف العقلية والوجدانية والمهارية للدروس المختلفة وتنوع طرق تقويمها مع الاعتماد على التقويم الدورى المستمر على مدار العام الدراسى. ولكن المشكلة كانت فى الامتحانات الرسمية الموحدة.

وكانت أهم التوصيات ضرورة اتسام التقويم بالمرونة ومنح المعلمين الفرصة لتطويعه بالطريقة الملائمة للمتعلمين لتقويم مختلف قدراتهم وليس القدرة على الحفظ والصم فقط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روناء عمرو
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الدمج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدمج   الدمج Emptyالأحد فبراير 14, 2010 6:27 pm

ما شاء الله الموضوع ده رائع فعلا بارك الله فيك الدمج Icon_flower [img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدمج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين  :: من خارج الأزهر-
انتقل الى: