منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يقدم خدمات تعليمية للمهتمين بالتعليم الأزهرى وخصوصا بمعهد شبين القناطر ع/ث بنين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفسير القرأن الكريم
52 نصيحة للمعلم Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:37 pm من طرف Admin

» القيلوله من اهم الاوقات
52 نصيحة للمعلم Emptyالأحد يوليو 18, 2010 5:19 pm من طرف حسن محمد الكاشف

» معهد شبين ع الفيس بوك
52 نصيحة للمعلم Emptyالإثنين مارس 22, 2010 6:33 pm من طرف Admin

» روائع الانجليزيه
52 نصيحة للمعلم Emptyالأحد مارس 07, 2010 5:39 pm من طرف محمد محى

» القيلوله من اهم الاوقات
52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:05 pm من طرف mahmoud

» عيناك تهمنا
52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:01 pm من طرف mahmoud

» فاظفر بذات الدين تربت يداك
52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:58 pm من طرف mahmoud

» احذر من تنظيف الأذن
52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:50 pm من طرف mahmoud

» التلفاز يحرق فتامين د عبد الاطفال
52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:46 pm من طرف mahmoud

» سبحان الله
52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:42 pm من طرف mahmoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك بالمنتدى ؟
1- ممتاز
52 نصيحة للمعلم Bar_right63%52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap
 63% [ 100 ]
2- جيد جدا
52 نصيحة للمعلم Bar_right10%52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap
 10% [ 16 ]
3- جيد
52 نصيحة للمعلم Bar_right7%52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap
 7% [ 11 ]
4- مقبول
52 نصيحة للمعلم Bar_right5%52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap
 5% [ 8 ]
5- ضعيف
52 نصيحة للمعلم Bar_right3%52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap
 3% [ 4 ]
6- ضعيف جدا
52 نصيحة للمعلم Bar_right13%52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap
 13% [ 21 ]
مجموع عدد الأصوات : 160
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمال ابراهيم
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
محمد محى
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
عيد فاروق محمد أحمد
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
Admin
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
mahmoud
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
M.A.M
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
mohamed salem wakeel
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
روناء عمرو
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
mshmsh
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
sayednegde
52 نصيحة للمعلم Bar_right52 نصيحة للمعلم Bar52 نصيحة للمعلم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 72 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو موسى كور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 500 مساهمة في هذا المنتدى في 310 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 7:13 pm

 

 52 نصيحة للمعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
M.A.M
عضو نشيط
عضو نشيط
M.A.M


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 44

52 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: 52 نصيحة للمعلم   52 نصيحة للمعلم Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2009 12:17 pm

نصيحة ذهبية للمعلم

1- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .

2- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .

3- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

3- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم

4-هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد

5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .

6- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .

7- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .

8- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،

9- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية

10-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .

11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع

12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .

13- إياك-أيها المعلم-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه

14- إياك أيها المعلم أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله

15-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته

16-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل

17- قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل

18- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة

19- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .

20- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .

21-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه

22- يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات

23- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .

24- رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها

25-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .

-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .

27- عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه

28- عود طلابك على النقاش والحوار

29- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم

30- نوع في أسلوب شرحك

31- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة

32- لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة

33- اكتشف ميول ومواهب طلابك

34- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل

35- يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.



36-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها

37- لا تجعل طالبا يقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة
ولو لمرة واحدة هذه السنة

38- من الظلم أن تأتي لطلابك بأسئلة شهرية أو نهائية لم يتعودون أو يرون أسئلة مثلها أو على طريقتها طوال الترم .

39- اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .

40- لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للطلاب الجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم الطالب فارغ وتصور الورقة بعدد الطلاب حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً

41- يستطيع المعلم الناجح أن يضبط ويجذب ويكسب طلابه بدون الضرب

42- هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها الطالب على المعلم أن يراعي ذلك .

43- أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.

44-عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله

45-جميل أن يبدأ المعلم درسه بتلاوة أحد الطلبة لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .

46-قدّر أي جهد يقوم به الطالب ولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده

47- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح المعلم على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي

48- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً

49-ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات

50 -يربي المعلم تلميذَه على احترام التعليم والمعلمين وعلى أن ذلك عبادة من العبادات

51-يجب أن يعلم الأستاذ طلابه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة

52- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayednegde
عضو مهتم
عضو مهتم
sayednegde


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 42

52 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: شكرا جزيلا على النصائح الغالية   52 نصيحة للمعلم Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 1:43 pm

مشكوووووووووووووووووووووورة كتير الأخت الفاضلة على النصائح الغالية [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال ابراهيم
صاحب فضل
صاحب فضل
جمال ابراهيم


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29
الموقع : http://sites.google.com/site/shebenazharinstitute

52 نصيحة للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 52 نصيحة للمعلم   52 نصيحة للمعلم Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 11:04 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
52 نصيحة للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين  :: من خارج الأزهر-
انتقل الى: