منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يقدم خدمات تعليمية للمهتمين بالتعليم الأزهرى وخصوصا بمعهد شبين القناطر ع/ث بنين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفسير القرأن الكريم
حديث أم زرع Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:37 pm من طرف Admin

» القيلوله من اهم الاوقات
حديث أم زرع Emptyالأحد يوليو 18, 2010 5:19 pm من طرف حسن محمد الكاشف

» معهد شبين ع الفيس بوك
حديث أم زرع Emptyالإثنين مارس 22, 2010 6:33 pm من طرف Admin

» روائع الانجليزيه
حديث أم زرع Emptyالأحد مارس 07, 2010 5:39 pm من طرف محمد محى

» القيلوله من اهم الاوقات
حديث أم زرع Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:05 pm من طرف mahmoud

» عيناك تهمنا
حديث أم زرع Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:01 pm من طرف mahmoud

» فاظفر بذات الدين تربت يداك
حديث أم زرع Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:58 pm من طرف mahmoud

» احذر من تنظيف الأذن
حديث أم زرع Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:50 pm من طرف mahmoud

» التلفاز يحرق فتامين د عبد الاطفال
حديث أم زرع Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:46 pm من طرف mahmoud

» سبحان الله
حديث أم زرع Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:42 pm من طرف mahmoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك بالمنتدى ؟
 1- ممتاز
 2- جيد جدا
 3- جيد
 4- مقبول
 5- ضعيف
 6- ضعيف جدا
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمال ابراهيم
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
محمد محى
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
عيد فاروق محمد أحمد
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
Admin
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
mahmoud
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
M.A.M
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
mohamed salem wakeel
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
روناء عمرو
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
mshmsh
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
sayednegde
حديث أم زرع Bar_rightحديث أم زرع Barحديث أم زرع I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 72 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو موسى كور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 500 مساهمة في هذا المنتدى في 310 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2022 7:40 am

 

 حديث أم زرع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 41
الموقع : http://sites.google.com/site/shebenazharinstitute

حديث أم زرع Empty
مُساهمةموضوع: حديث أم زرع   حديث أم زرع Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2009 4:26 pm

حديث أم زرع
قال البخاري : حدثنا سليمان بن عبد الرحمن و علي بن حجر قالا: أخبرنا عيسى بن يونس ، حدثنا هشام بن عروة عن عبد الله بن عروة عن عروة عن عائشة قالت: (جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً.
قالت الأولى : زوجي لحم جمل غث على رأس جبل، لا سهل فيُرتقى، ولا سمين فينتقل.
قالت الثانية : زوجي لا أبث خبره، إني أخاف أن لا أذره، إن أذكره أذكر عُجَره وبُجَره.
قالت الثالثة : زوجي العَشَنّق، إن أَنطُق أُطلق، وإن أسكُت أعلق.
قالت الرابعة : زوجي كليل تهامة، لا حرّ ولا قرّ، ولا مخافة ولا سآمة.
قالت الخامسة : زوجي إذا دخل فهد، وإن خرج أسد، ولا يسأل عما عهد.
قالت السادسة : زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتف، وإن اضطجع التف، ولا يولج الكف ليعلم البث.
قالت السابعة : زوجي غياياءُ -أو عياياءُ- طباقاء، كل داء له داء، شجك أو فلك أو جمع كلالك.
قالت الثامنة : زوجي المس مس أرنب، والريح ريح زرنب.
قالت التاسعة : زوجي رفيع العماد، طويل النجاد، عظيم الرماد، قريب البيت من الناد.
قالت العاشرة : زوجي مالك وما مالك، مالك خير من ذلك، له إبلٌ كثيرات المبارك، قليلات المسارح، وإذا سمعن صوت المزهر، أيقن أنهن هوالك.
قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع فما أبو زرع ، أناس من حُلي أذنيّ، وملأ من شحم عضدي، وبجحني فبجحت إليّ نفسي، وجدني في أهل غنيمة بشق، فجعلني في أهل صهيل وأطيط، ودائس ومنق، فعنده أقول فلا أقبح، وأرقد فأتصبح، وأشرب فأتقنح.
أم أبي زرع ، فما أم أبي زرع ، عكومها رداحٌ، وبيتها فساح.
ابن أبي زرع ، فما ابن أبي زرع ، مضجعه كمسل شطبةٍ، ويشبعه ذراع الجفرة.
بنت أبي زرع ، فما بنت أبي زرع ، طوع أبيها، وطوع أمها، وملء كسائها، وغيظ جارتها.
جارية أبي زرع ، فما جارية أبي زرع ، لا تبث حديثنا تبثيثاً، ولا تنقث ميراثنا تنقيثاً، ولا تملأ بيتنا تعشيشاً.
قالت: خرج أبو زرع والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت خصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحت بعده رجلاً سرياً، ركب شرياً، وأخذ خطياً وأراح عليّ نعماً ثرياً، وأعطاني من كل رائحة زوجاً، وقال كلي أم زرع ، وميري أهلك، قالت: فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع .
قالت عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنتُ لك كـأبي زرع لـأم زرع) (1) .
هذا الحديث أغرب حديث في كتب السنة.. وقد شرحه ما يقابل عشرة من العلماء، وأعظم من شرحه القاضي عياض قاضي المغرب وعالم المغرب، وابن حجر شرحه فيما يقارب ثلاثين صفحة، وهو حديث عجيب فيه أكثر من سبع عشرة فائدة سوف تمر بنا بإذنه سبحانه وتعالى، ولكن نأتي على الشرح.
يقول البخاري (باب حسن المعاشرة مع الأهل) يقول : كيف يكون المسلم مع أهله في حسن المعاشرة؟
وفي وطء الكنف؟
وفي لين الجانب؟
وفي السهولة؟
ثم يأتي بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم مع عائشة ، ويظهر لنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام مع كثرة أشغاله وأعماله وارتباطاته، وما يأتيه من نوائب الدهر وأمور الأمة تدار على كفه صلى الله عليه وسلم، وأحداث الأمة وجهاد الأمة وإدارة الأمة وقيادة الأمة.. ومع ذلك وجد وقتاً إلى أن يستمع لمثل هذا الكلام.
وهذا من لين جانبه ومن حلمه ومن بره عليه أفضل الصلاة والسلام كما قال تبارك وتعالى: ((وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)).
((فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ الله لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ))
وعائشة الراوية لهذا الحديث هي بنت أبيها، فقد كان أبو بكر أحفظ الناس وأفصح الناس، يحفظ السير والأنساب والأخبار والأشعار، وإذا تكلم أبو بكر في مجالس من مجالس العرب سكتوا جميعاً، فأتت ابنته عائشة تشبهه، ومن يشابه أباه ما ظلم !
إن العصا من هذه العُصية لا تلد الحية إلا حية
فكان صلى الله عليه وسلم يأنس بحديث عائشة ، ويسألها عن أخبار الناس لأنها كما قال الزهري : كانت تحفظ ثمانية عشر ألف بيت شعر، وكانت تحفظ أخبار العرب، وما وقع في أيام العرب وقصص العرب.
وفي غدوة من الغدوات جلس عليه الصلاة والسلام مستريحاً هادئ البال مطمئن النفس، فأخذ يداعب ويمازح زوجته الطاهرة الصديقة بنت الصديق ، فأخذت تقول: يا رسول الله جلس نسوة سلف بهم الدهر، وهؤلاء النساء قال أبو محمد ابن حزم الظاهري : هنّ من خثعم قبيلة قريبة من قبيلة شمران، وهي من قبائل الجنوب الشهيرة في التاريخ.
ومن هذه القبيلة الخثعمي الذي يقول : ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد لقد زادني مسراك وجداً على وجد
قالت تخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم: (جلست إحدى عشرة امرأة فتعاقدن وتعاهدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً.. فأزواجهن خرجوا من البيوت.. واجتمعن).
قال أهل العلم كما قال ابن حجر :
إذا اجتمع النساء فأكثر حديثهن في الرجال، وإذا اجتمع الرجال فأكثر حديثهم في المعاش!!
قالت: (فتعاهدن عهداً بالله ألا تكذب الواحدة أخواتها في هذا الأمر، وتعاقدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً، فتقدمت الأولى بحفظ الله تتكلم، فقالت تصف زوجها: زوجي لحم جمل غث على رأس جبل لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل)، وصفته بأقبح الأوصاف، فلحم الجمل يقولون هو من أردأ اللحوم، ويقولون إنه يدمي القلوب فمن داوم عليه مرض، وهو من أقسى لحوم الحيوانات على الإطلاق، وحذر منه كثير من الأطباء.
وليتها قالت: لحم جمل وسكتت، لهان الأمر، لكنه نحيف هزيل ضعيف.
وتقول: على رأس جبل، فمن وعورة خُلقه أنه أصبح كالجبل الذي لا يُرتقى.
قالت: لا سهلٌ فيُرتقى، أي ليت الجبل سهل فيرتقى فنأخذ هذا اللحم الغث.
يقول ابن تيمية يستشهد بهذا الكلام وقد سئل عن الفلسفة وعلم المنطق فقال: علم المنطق والفلسفة لحم جمل غث على رأس جبل لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل، وهذا من أحسن ما يستشهد به في مثل هذه المواضع.
قالت الثانية : (زوجي لا أبث خبره) يعني: لا أريد أن أخبركم بأشياء، لكن اسمعوا مني موجزاً، فهو بأشر مما أتكلم به عنه! فالرجل فوق ما أستطيع أن أتكلم، ولا أستطيع أن أصف السوء الذي فيه! (إن أذكره أذكر عُجَرَه وبُجَرَه) العُجر: عروق في البطن. والبُجر: عروق في الظهر.
ومعنى الكلام أن فيه عُجَر وبُجَر فهو مفطوم على الهموم والأحزان.
قال علي رضي الله عنه: [اللهم إني أشكو إليك عُجري وبُجري] (1) .
قالوا: يعني يا رب أشكو إليك همومي وأحزاني، وما جرى لي، وما عندي من المصائب والكوارث، لأنه فقد الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم زوجه فاطمة ثم أبا بكر و عمر و عثمان ، ثم اختلفت الأمة بين يديه، ثم تكالبت عليه الخوارج .
فتقول المرأة: أنا لا أتكلم في هذا الرجل، يكفي أني أعطيتكم موجزاً، والأحسن أن لا أتكلم لأن الكلام لا يوفّي!
قالت الثالثة : (زوجي العشنق)، العشنق قيل الطويل المفرط الطول.
والطويل المفرط الطول عند بعض العرب يقولون إنه يكون فيه خَبَل وهَبَل!
قال ابن حجر : والسبب بُعد دماغه عن قلبه، فبعد المسافة أثّر على عقله!!
وقيل: هو سيء الخلق شرس الأخلاق، إذا سلمت عليه أقام الدنيا وأقعدها، يعني يغضب مما لا يُغضب منه.
قال أهل العلم وأهل الأدب: من غضب بما ليس يُغضب فهو أحمق.
قالت: (زوجي العشنق، إن أنطق أطلق)، أي إذا تكلمت فالطلاق جاهز على طرف اللسان! (وإن أسكت أعلق) وإن سكت عن الكلام معه فأنا معلقة، ((فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ))! كما قال سبحانه وتعالى.
والمعلقة هي التي ليست مطلقة ولكنها مع زوجها في البيت وهو لا حاجة له بها.
قالت الرابعة : (زوجي كليل تهامة، لا حر ولا قر، ولا مخافة ولا سآمة)، تقول: أما زوجها فمثل ليل تِهامة، وليل تهامة يقال: لوهج النهار وحرارة النهار يهدأ الليل فيكون من أحسن الليالي، وهو أحسن من ليالي الحجاز، فيهب فيه النسيم من هواء البحر العليل، وتبدد فيه الأكناف، وتتوطأ فيه الأردان، فهو لهدوئه وصلاحه وخيره وقربه وتواضعه مثل ليل تهامة، لا حر ولا قر.. ليس بشديد الحر يعني ليس بجاف، وليس بقرّ كذلك أي ليس ببارد، لأن بعض الناس تبلغ البرودة به إلى أن يتبلد حسه فلا يغضب أبداً، يقول الشافعي: من استُغضب ولم يغضب فهو حمار!!.
قالت الخامسة : (زوجي إذا دخل فهد، وإذا خرج أسد، ولا يسأل عما عهد)، فهد مشتق من الفهد وهو حيوان أصغر من الأسد، وقد احتار كثير من أهل العلم في وصف الخامسة لزوجها، هل هي تسبّه أو تمدحه؟
فإن سبّته قالت: هو كثير النوم كالفهد.. لا يستفاد منه.
يقول الجاحظ : أكثر الحيوانات نوماً الفهد، فإنه ينام أكثر مما يستيقظ، وإذا تعب قليلاً ألقى رأسه حتى ربما تأتي عليه الفئران وهو لا يشعر.
وإن كانت تمدحه فتقول: إنه كالفهد، لأن الفهد يمتاز على الحيوانات بالحياء وبالخجل من المواقف، والعجيب أنهم ذكروا أن الفهد إذا رأى المرأة صدف عنها! فهو كريم الجانب.
وإذا خرج أسد : أي كالأسد في شجاعته لأنه أشجع الحيوانات.

قالت السادسة : (زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتفّ، وإن اضطجع التف، ولا يولج الكف ليعلم البث)، تصف زوجها بالنهمة في الأكل، والعرب تعيب ذلك، أي أنه إذا جلس على الغداء والعشاء والفطور ما أبقى لها شيئاً.. فتقول إذا أكل لفّ، أي لا يعرف يأكل بالأصابع!! وإن شرب اشتف، أي يبتلعه مجرجراً نحره كأنه ثور.
ونحن نؤمر في السنة أن نمص الماء مصاً لا أن نبتلعه بلعاً حتى يجرجر، لأن هذا يؤذي المري.
وإن اضطجع التف : تقول من وحشته أنه إذا اضطجع أخذ الفراش وحده ولا يقترب من زوجته، فهو شرس الخلق لا يقترب منه.
ولا يولج الكف ليعلم البث، تقول: أمرض كثيراً وتصيبني الحمّى، وزوجي ليس عنده لطف فيسأل عن صحتي.
ومن لطف الرجل مع أهله مع أخته مع زوجته مع بنته أن يقترب كما كان يفعل صلى الله عليه وسلم ويضع يده على كتفها أو على رأسها أو على كفها ليرى حرارتها، فهذا من الهدوء وهذا من الأنس، بل الرسول صلى الله عليه وسلم كان ربما إذا رأى بعض الصحابة شبك أصابعه بأصابعه أنساً له، وربما داعبهم فضرب في صدورهم.
قالت السابعة : (زوجي غياياء -أو عياياء- طباقاء كل داء له داء. شجك أو فلّك أو جمع كلالك) تصف زوجها فتقول: غياياً وفي لفظ عياياً.
فإن كان غياياً فمعناه منتهى الغي فيه، نعوذ بالله من ذلك، يعني أن فيه فجوراً شديداً.
وإن كان عياياً فهو عيّ، والعي هو البليد الغبي الذي لا يفقه شيئاً!!
وطباقاً: هو الذي طبق على ذهنه الجهل من أخمص قدميه إلى مُشاش رأسه.
وهو أيضاً يضربها بالشج والفك.. لا يعرف المهادنة.. دائماً إذا ضرب يجرح شيئاً، إما أن يكسر السن أو يجرح اليد أو يكسر الإصبع! نسأل الله العافية لسوء خلقه يفعل ذلك.
قالت الثامنة : (زوجي المس مس أرنب) تقول هو لطيف الخلق مثل شعر الأرنب، (والريح ريح زرنب) الزرنب: شجر طيب الرائحة ينبت في نجد، واستشهدوا على ذلك بقول الأول :
بأبي أنت وفوك الأشنب كأنما ذر عليه الزرنب ( أي أنه من لينه ومن طيبه أشبه الزرنب ).
قالت التاسعة : (زوجي رفيع العماد)، أي: أنه من كرمه وسؤدده يرفع بيته ويبنيه على شرفات الطرق.
ولذلك ذكروا عن إبراهيم عليه السلام أن بيته كان بالصحراء وكان له قصر له بابان.. يقول: من يتغذى يدخل من هنا ويخرج من هنا، فلكرمه كان دائماً يقول لخدمه ولعبيده ولرقيقه: من يأتي منكم اليوم بضيف فهو حر لوجه الله.
(طويل النجاد): النجاد مَمسك السيف، وقيل خباء السيف، وقيل غمده، لأنه من شجاعته طويل النجاد وطويل الجسم كذلك.
(عظيم الرماد): أي: كريم فهو لكثرة كرمه كثر رماد ناره التي يطبخ عليها.
(قريب البيت من الناد) : أي أنك إذا سألت عنه وجدته.
قالت العاشرة : (زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك، له إبل كثيرات المبارك، قليلات المسارح، وإذا سمعن صوت المزهر أيقنّ أنهن هوالك).
تمدح زوجها بالكرم وتقول: له إبل كثيرة وما يأتيه إلا الضيف فيحرك السكين فتعرف الإبل أنهن هوالك، فتمد الناقة عنقها وتتهيأ على الأرض.
هو البحر من أي النواحي أتيته فدرته المعروف والجود ساحله
ولو لم يكن في كفه غير روحه لجاد بها فليتق الله سائله
لمزهر آلة، وقيل: عود يجمع به الإبل.
قالت الحادية عشرة : (زوجي أبو زرع -اسمه أبو زرع - فما أبو زرع ) ما أدراك ما أبو زرع (أناس من حلي أذني) أي حلاها في أذنيها، أو أنه أنس من الأنس واللطافة والرقة والشفافية فهو كحلي الأذن (وملأ من شحم عضديّ) أي أنه أعطاها من النعم حتى امتلأت (وبجحني فبجحت إليّ نفسي)، قالوا: شرفني فتشرفت، وجعلني أفخر فافتخرت، (وجدني في أهل غنيمة بشق)، تقول: أهلي كانوا أهل غنم (فجعلني في أهل صهيل) أي الخيل (وأطيطٍ) قيل الإبل وقيل غيرها، (ودائس ومنق) قال أهل العلم: يقولون إن منق من النقنقة، وهي نقنقة الدجاج، فتقول: وأصبح عنده دجاج.
ورد بأن العرب لا تتمدح بالدجاج.
ولعلها تمدحه بكثرة الحيوانات دون النظر إلى الدجاج لوحده.
(فعنده أقول فلا أقبح) أي أتكلم بطلاقة، والزوج الذي يكون وسيع الصدر وسيع البال.. تتكلم المرأة عنده دائماً، أما الشكس فإنها لا تتكلم عنده إلا كلمات.
(وأرقد فأتصبح) الصبحة عند العرب في النوم هي النوم بعد صلاة الفجر.
والعرب عندهم للنوم أسماء : هيلولة، وفيلولة، وغيلولة، وقيلولة.
الهيلولة: هي النوم بعد صلاة الفجر، وهي مستقبحة عند العرب.
والفيلولة: النوم ضحى .
والقيلولة: النوم بعد صلاة الظهر أو قبل صلاة الظهر، وعند السلف قبل صلاة الظهر.
والغيلولة: النوم بعد العصر.
ألا إن نومات الضحى تورث الفتى خبالاً ونومات العصير جنون
ولم يصح في النهي عن النوم بعد العصر حديث، وكل حديث في ذلك فهو باطل أو موضوع، قاله ابن القيم وغيره من أهل العلم .
فتقول هذه المرأة : أنا من سعادتي عند زوجي أنام حتى في الصباح.
(وأشرب فأتقنَّح)، أي أشرب حتى أرتوي، ثم أزيد من لذة الشراب لبناً وماءً ونبيذاً.
(أم أبي زرع فما أم أبي زرع عكومها رداح) تقول: أم أبي زرع أصبحت من النعيم ممتلئة الجسم. ورداح العكوم: مجامع البطن، ورداح: أي متينة سمينة.
(وبيتها فساح) فـأم أبي زرع عندها بيت وسيع.
(ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع ، مضجعه كمسل شَطْبة)، يعني لا يأخذه إلا مكان صغير عند النوم مثل سلة السيف ينام كمسل شطبة.
(ويشبعه ذراع جفرة)، الجفرة ولد الماعز، وقيل ولد الضأن، أي أن ذرل الجفرة يكفيه من قلة أكله لاشتغاله بالمهمات.
(بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع ، طوع أبيها) أي تطيع أباها (وطوع أمها وملء كسائها) يعني إنها في نعمة (وغيظ لجاراتها) من جمالها.
(جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع ، لا تبث حديثنا تبثيثاً) أي لا تنشر الخبر فهي ساكتة صامتة حافظة للسر، (ولا تضيع مالنا ضياعاً)، فهذه الجارية تحفظ فلا تضيّع المال، (ولا تملأ بيتنا تعشيشاً) أي لا تعشعش في البيت، يعني لا تجمع الزبالات في البيت.
قالت: (خرج أبو زرع والأوطاب تمخض) الأوطاب الأسقية التي يوضع فيها اللبن، يعني أنهم يهدونها وأنهم أهل لبن.
(فلقي امرأة معها ولدان) فأعجبته تلك المرأة، فصدرها كالرمانتين يعنىِ أنها جميلة وأنها لا زالت شابة وعندها ولدان يلعبان معها.
(فطلَّقني ونكحها) هذا آخر المطاف!! طلق أم زرع .
(فنكحت بعده رجلاً سرياً) يعني من أشراف الناس.
(ركب شريّاً وأخذ خطياً) أي ركب فرساً يعدو وأخذ رمحاً، (وأراح علي نعماً ثرياً) يعني ملأ بيتي من النعم والإبل والبقر والغنم، (وأعطاني من كل رائحة زوجاً) يعني من كل شيء من الإبل والبقر والغنم، (وقال: كلي أم زرع وميري أهلك) حتى أهلك في البيت أرسلي لهم من هذا المال، قالت: (فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع) تقول: لو جمعت كل شيء أعطانيه في أصغر آنية من الأواني التي كان يعطينا فيها أبو زرع الأول ما بلغت أي شيء. يعني أن قلبها معلق به.
قالت عائشة رضي الله عنها: قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كنت لك كـأبي زرع لـأم زرع ).
في الحديث فوائد :
أولها : حسن عشرة المرء لأهله والمحادثة بالأمور المباحة ما لم يفض ذلك إلى ما يمنع، وهذا واجب الرجل.
ثانيا ً: فيه جواز أن يحب الرجل أهله بشرط ألا يؤدي ذلك إلى أن تتكبَّر عليه، لأن بعض النساء من نقصان عقلها إذا أخبرتها أنك تحبها تجنت عليك وقاطعتك وأخذت تغضبك لترى كيف تتحسَّر عليها!!
ثالثاً : وفيه منع الفخر بالمال وبيان جواز ذكر الفضل بأمور الدين، فإن هؤلاء النساء افتخرن بأمور الدنيا، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم بين أن الفخر بالتقوى وبالدين، وإن أحسن الأوصاف ما وصف به حسن الخلق بعد الدين .
رابعاً : وفيه ذكر المرأة إحسان زوجها، فإن المرأة العاقلة الرشيدة المؤمنة التي تخاف الله من أدبها أن تحسن ذكر زوجها عند الناس، فإذا سألوها عن زوجها أن تقول فيه خيراً، وأنه صاحب دين وصاحب استقامة، وجزاه الله خيراً، ليكون أرفع لها عند الله تبارك وتعالى، وأرفع لذكرها وأعظم لأجرها.

خامساً : وفيه إكرام الرجل بعض نسائه بحضور ضرائرها بما يخصها به من قول أو فعل، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أكرم عائشة كثيراً أكثر من بعض جاراتها وضرائرها عليه الصلاة والسلام، وربما أتحفها بشيء وهذا لا يقدح في عدله عليه الصلاة والسلام، فهو أعدل الناس وأقرب الناس وأنصف الناس.
سادساً: وفيه جواز تحدث الرجل مع زوجته في غير نوبتها.
سابعاً: وفيه الحديث عن الأمم الخالية وضرب الأمثال بها اعتباراً، فلا بأس أن تتحدَّث أنت والناس بأخبار أجدادنا والقبائل التي سلفت لأن فيها عبراً وتجارباً.
قال جابر بن سمرة : (كان صلى الله عليه وسلم يجلس معنا بعد صلاة الفجر فنتحدَّث عن أخبار الجاهلية ونضحك وهو يبتسم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم).
ثامناً: وفيه جواز الانبساط وتنشيط النفس بذكر طُرف الأخبار المستطابة والنوادر، خلاف ما ذهب إليه غلاة العباد وغلاة الصوفية ، فإنهم لا يرون هذا ويقولون هو ضياع للوقت.
فالرسول صلى الله عليه وسلم تحدث في هذه القضايا واستمع إليها، فلا بأس أن تتحدث مع الناس في الأسعار والأمطار والأخبار.
تاسعاً : وفيه حث النساء على الوفاء لبعولتهن وقصر الطرف عليهم والشكر لجميلهم، وهذا أدب أدبنا الله به.
فعلى النساء أن يتقين الله عز وجل في أزواجهن فيذكرن جميلهم وما لهم من أياد ولا يعددن السيئات.
أما إذا اضطرت إلى ذلك فلا بأس أن تصفه بحسن أو سوء إذا كان لمصلحة من الخبر أو بالسؤال عنه.
عاشراً : وفيه أن ذكر المرء بما فيه من العيب جائز إذا قصد التنفير عن ذلك الفعل بشرط ألا يسمى ولا يكون غيبة، وهؤلاء النساء كن في الجاهلية قبل تحريم الغيبة.
أما في الإسلام فلا يجوز للمرأة أن تغتاب زوجها كما قال الحافظ ابن حجر إلا لمصلحة، مثل أن تشتكي عند القاضي أو الحاكم فيقول لها الحاكم: ماذا تنقمين على زوجك؟
فتقول : بخيل أو سيء الخلق أو مقاطع أو لا يأتينا.
ولذلك جاءت هند امرأة أبي سفيان إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت: (يا رسول الله أبو سفيان شحيح. قال: خذي أنت وبنيك من ماله بالمعروف) (1) فهذه شكته أو بينت عيبه للحاجة.
الحادي عشر: تشجيع النساء أن لا تحرص الواحدة منهن على أن لا يكون قبلها زوجة، لكن تحرص على رجل الخير والدين والاستقامة وحسن الخلق، لأنها قد تسعد معه ولو كان معه ثلاث نساء أسعد مما لو كانت مع زوج ليس له إلا هي، فالمسألة مسألة دين وتعامل وخُلق.
الثاني عشر: وفيه أن الحب يأسر النساء، لأن أبا زرع مع إساءته لها بتطليقها لم يمنعها ذلك من المبالغة في وصفه إلى أن بلغت حد الإفراط والغلو.
يقول أبو تمام :
كم منزل في الأرض يعشقه الفتى وحنينه أبداً لأول منزل
الثالث عشر: فيه جواز وصف النساء إذا لم يؤد ذلك إلى ذكر المحاسن والصفات الداخلية.. لأنه منهي عنه.
الرابع عشر: فيه جواز السجع إذا كان من غير تكلف.
والسجع هو أن تختم الكلمة أو الكلمات بحرف واحد، وهو جميل في الكلام، لكنه إذا خرج إلى حد الكلفة فمذموم.
(تشاكت امرأتان عند الرسول صلى الله عليه وسلم كانت إحداهما قد ضربت الأخرى فقتلت الجنين الذي في بطنها فحكم لها النبي صلى الله عليه وسلم بالدية فقام ولي المرأة التي غرمت فقال: كيف ندي (1) من لا نطق ولا استهل، ولا شرب ولا أكل، فمثل ذلك يطل.
فقال صلى الله عليه وسلم : أسجع كسجع الكهان!) (1) .
لأنه تكلف، وإلا ففي القرآن سجع لكنه غير متكلف وهو جميل، وفي كلامه صلى الله عليه وسلم بعض السجع لكنه غير متكلَّف وجميل وحبيب إلى النفوس.
الخامس عشر: وفيه أن الطلاق لا يقع بالمشابهة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (أنا كـأبي زرع) وأبو زرع طلق امرأته.
السادس عشر: وفيه أن المشبه لا يقتضي أن يكون كالمشبه به، لكن يخالفه في بعض الشيء.. تقول: محمد كالأسد في الشجاعة لكن ليس كالأسد في براثنه وفي مخالبه وفي جلده وفي عينيه.. لا لكن في الشجاعة وهذا معلوم.
السابع عشر: وفيه مدح الرجل في وجهه إذا علم أن ذلك لا يفسده.
والمقصود أن قضايا الحديث كثيرة، والقاضي عياض قد شرحه في كتاب كبير، ويقول الحافظ : استقصيت من شرحوه فإذا هم ما يقارب عشرة من أهل العلم.
وإنما شرحته لما فيه من الحكم والفوائد إن شاء الله، ولما فيه من اللطافة والأنس، ولأنه قد يعرض لبعض طلبة العلم، وفيه الكلمات الغريبة التي تحتاج إلى مراعاة وإلى مراجعة.
والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم.

حديث أم زرع 296fyxg
حديث أم زرع 296fyxg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sheben.forumfa.net
عيد فاروق محمد أحمد
صاحب فضل
صاحب فضل
عيد فاروق محمد أحمد


عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 45

حديث أم زرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث أم زرع   حديث أم زرع Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2009 9:24 pm

حديث أم زرع Elmared_9e092c5c27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.A.M
عضو نشيط
عضو نشيط
M.A.M


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 43

حديث أم زرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث أم زرع   حديث أم زرع Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 7:35 pm

ما اروعك
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث أم زرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث قدسي
» حديث عن الجنة وبعض ما فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين  :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: