منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يقدم خدمات تعليمية للمهتمين بالتعليم الأزهرى وخصوصا بمعهد شبين القناطر ع/ث بنين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفسير القرأن الكريم
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:37 pm من طرف Admin

» القيلوله من اهم الاوقات
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالأحد يوليو 18, 2010 5:19 pm من طرف حسن محمد الكاشف

» معهد شبين ع الفيس بوك
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالإثنين مارس 22, 2010 6:33 pm من طرف Admin

» روائع الانجليزيه
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالأحد مارس 07, 2010 5:39 pm من طرف محمد محى

» القيلوله من اهم الاوقات
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:05 pm من طرف mahmoud

» عيناك تهمنا
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:01 pm من طرف mahmoud

» فاظفر بذات الدين تربت يداك
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:58 pm من طرف mahmoud

» احذر من تنظيف الأذن
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:50 pm من طرف mahmoud

» التلفاز يحرق فتامين د عبد الاطفال
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:46 pm من طرف mahmoud

» سبحان الله
الارشاد النفسى المدرسى Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:42 pm من طرف mahmoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك بالمنتدى ؟
 1- ممتاز
 2- جيد جدا
 3- جيد
 4- مقبول
 5- ضعيف
 6- ضعيف جدا
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمال ابراهيم
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
محمد محى
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
عيد فاروق محمد أحمد
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
Admin
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
mahmoud
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
M.A.M
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
mohamed salem wakeel
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
روناء عمرو
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
mshmsh
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
sayednegde
الارشاد النفسى المدرسى Bar_rightالارشاد النفسى المدرسى Barالارشاد النفسى المدرسى I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 72 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو موسى كور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 500 مساهمة في هذا المنتدى في 310 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 7:13 pm

 

 الارشاد النفسى المدرسى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روناء عمرو
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الارشاد النفسى المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد النفسى المدرسى   الارشاد النفسى المدرسى Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 8:54 pm

مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي:-



التوجيه عملية إنسانية تتضمن مجموعة من الخدمات التي تُقدم للأفراد لمساعدتهم على فهم أنفسهم وإدراك المشكلات التي يعانون منها، والإنتفاع بقدراتهم ومواهبهم للتغلب على المشكلات التي تواجههم.

ويقوم التوجيه على أساس المبدأ الذي ينادي بأن من حق كل فرد أن يختار الأسلوب الذي ينتهجه في حياته طالما أن هذا الإختيار لا يتدخل في حقوق الآخرين ولا يطغى عليهم. ولا يعني التوجيه إعطاء تعليمات أو توجيهات محددة للفرد، أو إملاء وجهة نظر عليه، ولكنه يستهدف تقديم العون والمساعدة وذلك من قِبل إختصاصيين نفسيين مُدرَّبين.

وهكذا نجد أن التوجيه عبارة عن مجموعة من الخدمات الفنية والمساعدات الخاصة من بينها أوجه النشاط التي تجعل البرنامج المدرسي أكثر فعالية وجدوى في تلبية حاجات التلاميذ كأفراد ، ولذلك يرسم التوجيه مجموعة من الخطط تستهدف ما يلي:-

1ِ] الكشف عن الحاجات الحقيقية لدى التلاميذ والمشكلات التي يتعرضون لها.

2] استخدام المعلومات المتجمعة عن التلاميذ لتكييف التعليم وتعديله لإشباع حاجات التلاميذ المختلفة.

3] مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم في مراحل النمو المختلفة ، والوصول بهم الى مستوى أفضل .

4] إمداد التلاميذ بمجموعة من الخدمات مثل التعريف بالبيئة المدرسية، والمقابلة الفردية والإرشاد النفسي ، والتوجيه الجماعي والتزود بالمعلومات ، ومساعدتهم على وضع الأهداف الدراسية والمهنية المستقبلية ومعاونتهم على الإلتحاق بالعمل الملائم بعد إتمام دراستهم ودراسة حالات المتخلفين دراسياً.

5] تحطيط الأبحاث التي تستهدف تقويم برامج التوجيه والإرشاد النفسي .

نستخلص مما تقدم أن التوجيه هو المساعدة التي يقدمها شخص لآخر كي يستطيع أن يختار طريقاً معيناً ويتخذ قراراً خاصاً يحقق له التوافق ويساعده على حل مشكلاته ، كما وإنه يستهدف مساعدة الفرد على النمو والإستقلال في حياته وتنمية قدراته على تحمل مسؤولياته الشخصية والإجتماعية.

علاقة التوجيه بالتربية:-

تُعتبر التربية ، من ناحية ، الجهد الواعي الذي يبذله المجتمع من أجل تغيير الفرد وتنميته بحيث يستطيع أن يتواجد في المجتمع ويتخذ مكانه اللائق به. ومن ناحية أخرى ، هي المجهود الواعد الذي يبذُله الفرد من أجل التوافق مع بيئته الطبيعية والإجتماعية . وقد بذل المجتمع بشكل عام والمعلم بشكل خاص جهداً كبيراً للتأثير على الفرد ليختار مستقبلاً يعتمد الى حد بعيد على العادات والإتجاهات التي تنشأ في مرحلة الطفولة ويُعتبر هذا عملية تربوية ناجحة ولكنه ليس توجيهاً فأهداف العملية التربوية والتوجيه متماثلة ومشتركة ولكن الوسائل التي تُستخدم في التربية ليست بالضرورة هي تلك التي تُستخدم في التوجيه .

المبادئ والأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد النفسي المدرسي:-

تستند عملية التوجيه والإرشاد النفسي الى مجموعة من الأسس والمبادئ تُكوِّن في مجموعها فلسفة التوجيه. فالتوجيه يستند أساساً الى فلسفة ديمقراطية على أساس منح الحرية للفرد كي يستفيد من المعلومات ويختار من بين الفرص العديدة المُتاحة ويتخِذ قراراته فيما يتعلق بشؤون حياته.

كما وتقوم عملية التوجيه على عدة أسس تربوية وإجتماعية حيث أنها بمعناها الفني تختلف عن عملية التعلم كما تختلف عن معنى النشاط المدرسي والمنهج.

أما الأسس الفنية والأخلاقية لعملية التوجيه فهي تتلخص في ضرورة بحث مشكلة الفرد من جميع زواياها ، ومرونة الموجه ، والمحافظة على سر المهنة ، وبذل الجهد لمساعدة الفرد على فهم نفسه وبيئته وتقبل ذاته على حقيقتها . كما ينبغي أن تترُك للفرد حرية إتخاذ القرار النهائي بنفسه وعلى مسؤوليته ، وأن تتغير طرق التوجيه وفقاً لحاجاته .



كما أن هنالك مشاكل تواجه البعض من الطلاب وتُعتبر الأكثر إنتشاراً في مجتمعاتنا المعاصرة. وسنوضح كل مشكلة على حِدى فنُعرّف ماهيتها وأسبابها وبعض الطرق المفيدة في معالجتها. مع الإحاطة أن المعلم المُرشد هو أول من يلاحظ أي مشكلة تعيق التعلم لدى تلاميذه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 42
الموقع : http://sites.google.com/site/shebenazharinstitute

الارشاد النفسى المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: نورتى المنتدى   الارشاد النفسى المدرسى Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 2:06 pm

يا سلام ع الكلام العلمى اللى يستاهل تقله دهب
ربنا يزيدك
الارشاد النفسى المدرسى Elmared_9e092c5c27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sheben.forumfa.net
جمال ابراهيم
صاحب فضل
صاحب فضل
جمال ابراهيم


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29
الموقع : http://sites.google.com/site/shebenazharinstitute

الارشاد النفسى المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسى المدرسى   الارشاد النفسى المدرسى Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 11:56 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارشاد النفسى المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين  :: من خارج الأزهر-
انتقل الى: