منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يقدم خدمات تعليمية للمهتمين بالتعليم الأزهرى وخصوصا بمعهد شبين القناطر ع/ث بنين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفسير القرأن الكريم
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:37 pm من طرف Admin

» القيلوله من اهم الاوقات
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالأحد يوليو 18, 2010 5:19 pm من طرف حسن محمد الكاشف

» معهد شبين ع الفيس بوك
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالإثنين مارس 22, 2010 6:33 pm من طرف Admin

» روائع الانجليزيه
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالأحد مارس 07, 2010 5:39 pm من طرف محمد محى

» القيلوله من اهم الاوقات
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:05 pm من طرف mahmoud

» عيناك تهمنا
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 06, 2010 10:01 pm من طرف mahmoud

» فاظفر بذات الدين تربت يداك
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:58 pm من طرف mahmoud

» احذر من تنظيف الأذن
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:50 pm من طرف mahmoud

» التلفاز يحرق فتامين د عبد الاطفال
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 06, 2010 9:46 pm من طرف mahmoud

» سبحان الله
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 06, 2010 8:42 pm من طرف mahmoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك بالمنتدى ؟
1- ممتاز
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_right63%الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap
 63% [ 100 ]
2- جيد جدا
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_right10%الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap
 10% [ 16 ]
3- جيد
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_right7%الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap
 7% [ 11 ]
4- مقبول
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_right5%الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap
 5% [ 8 ]
5- ضعيف
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_right3%الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap
 3% [ 4 ]
6- ضعيف جدا
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_right13%الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap
 13% [ 21 ]
مجموع عدد الأصوات : 160
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمال ابراهيم
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
محمد محى
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
عيد فاروق محمد أحمد
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
Admin
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
mahmoud
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
M.A.M
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
mohamed salem wakeel
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
روناء عمرو
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
mshmsh
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
sayednegde
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Bar_rightالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Barالأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 72 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو موسى كور فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 500 مساهمة في هذا المنتدى في 310 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 7:13 pm

 

 الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
عضو نشيط
عضو نشيط
mahmoud


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام   الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 8:12 pm

1 - التربية بالقصة:

إن القصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس، ومن هنا جاءت القصة كثيراً في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال:{ نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن } { لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى} وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : { واقصص القصص لعلهم يتفكرون } .
ولهذا فقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب . شاب من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - وهو خباب بن الأرت رضي الله عنه يبلغ به الأذى والشدة كل مبلغ فيأتي للنبي صلى الله عليه وسلم شاكياً له ما أصابه فيقول رضي الله عنه :أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة - وقد لقينا من المشركين شدة - فقلت :ألا تدعو الله؟ فقعد وهو محمر وجهه فقال: « لقد كان كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد مادون عظامه من لحم أوعصب، مايصرفه ذلك عن دينه، ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق باثنين، ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله » [رواه البخاري (3852] وحفظت لنا السنة النبوية العديد من المواقف التي يحكي فيها النبي صلى الله عليه وسلم قصة من القصص، فمن ذلك: قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى الغار، وقصة الذي قتل مائة نفس، وقصة الأعمى والأبرص والأقرع، وقصة أصحاب الأخدود... وغيرها كثير.

2 - التربية بالموعظة:

للموعظة أثرها البالغ في النفوس، لذا فلم يكن المربي الأول صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم يغيب عنه هذا الأمر أو يهمله فقد كان كما وصفه أحد أصحابه وهو ابن مسعود -رضي الله عنه-:« كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا » [رواه البخاري ( 68 ] ويحكي أحد أصحابه وهو العرباض بن سارية -رضي الله عنه- عن موعظة وعظها إياهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال: « أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة، فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ » [رواه الترمذي (2676) وابن ماجه (42)] وحتى تترك الموعظة أثرها ينبغي أن تكون تخولاً ، وألا تكون بصفة دائمة . عن أبي وائل قال كان عبدالله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل يا أبا عبدالرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا [رواه البخاري (70) ومسلم (2821) ]

3 - الجمع بين الترغيب والترهيب:

النفس البشرية فيها إقبال وإدبار، وفيها شرّة وفترة، ومن ثم كان المنهج التربوي الإسلامي يتعامل مع هذه النفس بكل هذه الاعتبارات، ومن ذلك الجمع بين الترغيب والترهيب، والرجاء والخوف. عن أنس -رضي الله عنه- قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط:« قال لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً » قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم لهم خنين [رواه البخاري (4621) ومسلم () ]. ومن أحاديث الرجاء والترغيب ما حدث به أبو ذر -رضي الله عنه- قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ فقال:« ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة » قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:« وإن زنى وإن سرق» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر» وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال: وإن رغم أنف أبي ذر [رواه البخاري (5827) ومسلم (94) ]. وعن هريرة -رضي الله عنه- قال كنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر في نفر فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا فأبطأ علينا وخشينا أن يقتطع دوننا، وفزعنا فقمنا فكنت أول من فزع، فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطاً للأنصار لبني النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد، فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة -والربيع الجدول- فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:«أبو هريرة؟» فقلت: نعم يارسول الله، قال:«ما شأنك؟» قلت: كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا، فخشينا أن تقتطع دوننا، ففزعنا فكنت أول من فزع، فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب، وهؤلاء الناس ورائي، فقال:«يا أبا هريرة» -وأعطاني نعليه- قال:«اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة»…الحديث. [رواه مسلم (31) ] والمتأمل في الواقع يلحظ أننا كثيراً ما نعتني بالترهيب ونركز عليه، وهو أمر مطلوب والنفوس تحتاج إليه، لكن لابد أن يضاف لذلك الترغيب، من خلال الترغيب في نعيم الجنة وثوابها، وسعادة الدنيا لمن استقام على طاعة الله، وذكر محاسن الإسلام وأثر تطبيقه على الناس، وقد استخدم القرآن الكريم هذا المسلك فقال تعالى:{ ولو أن أهل القرى … } { ولو أنهم أقاموا التوراة … } .

4 - الإقناع العقلي :

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، قالوا: مه مه، فقال: «ادنه» فدنا منه قريباً قال: فجلس قال : « أتحبه لأمك ؟ » قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: « ولا الناس يحبونه لأمهاتهم» قال: «أفتحبه لابنتك؟» قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لبناتهم» قال: «أفتحبه لأختك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لأخواتهم» قال:«أفتحبه لعمتك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لعماتهم» قال: «أفتحبه لخالتك؟» قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: «ولا الناس يحبونه لخالاتهم» قال: فوضع يده عليه وقال: «اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه» فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء [رواه أحمد ] . إن هذا الشاب قد جاء والغريزة تتوقد في نفسه، مما يدفعه إلى أن يكسر حاجز الحياء، ويخاطب النبي صلى الله عليه وسلم علناً أمام أصحابه، وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم المربي المعلم لديه جانباً لم يدركه فيه أصحابه فما هو؟ لقد جاء هذا الشاب يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان قليل الورع عديم الديانة لم ير أنه بحاجة للاستئذان بل كان يمارس ما يريد سراً، فأدرك صلى الله عليه وسلم هذا الجانب الخير فيه، فما ذا كانت النتيجة : «فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء» .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة والسلام على النبي خير الأنام
» القصد من التشهد في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد شبين القناطر ع/ث بنين  :: منتدى البرامج-
انتقل الى: